جمعية انماء الشعر والتراث تكرّم زغلول الدامور في حفل تأبيني رائع

حفل تأبين زغلول الدامور ـ جوزيف الهاشم، الذي دعت اليه جمعية انماء الشعر والتراث يوم الاحد الموافق فيه الحادي عشر من شهر شباط لعام ٢.١٨ ، تحوّل الى حفل تكريمي اغترابي للراحل الكبير.
كل شيء كان مدروساً بعناية فائقة، ابتداء من ديكور صالون الدكتور بهية ابو حمد، المزدان برسوم شاعرنا الراحل، مروراً بالورد الأحمر الذي يفترش الطاولات، وانتهاء بالخبز المقدس المرفق بكيس الزيت والبخور.
البرنامج كان حافلاً، فلقد افتتحه عريف الاحتفال البروفسور آميل الشدياق بالنشيدين الاسترالي واللبناني، تبعهما بتعريف رائع عن الزغلول، ثم قرأ رسالة مؤثرة جداً وصلت من معالي وزير الثقافة اللبناني الدكتور غطاس خوري،  تلتها كلمة نقابة شعراء الزجل في لبنان ممثلة بنقيبها الشاعر جورج ابو انطون بقصيدة
رائعة قرأها نيابة عنه الشاعر يوسف جبرين، الذي شارك أيضاً بقصيدة خاصة به.
البروفسور رفعت عبيد قرأ كلمة سعادة القنصل العام لجمهورية مصر العربية  الاستاذ  يوسف شوقي .
الشاعر جون كرم قرأ كلمة رئيس دير مار شربل الدكتور لويس الفرخ.
بعدها قدّم رئيسة الجمعية وصاحبة الصالون الأدبي الدكتورة ابو حمد، سفيرة السلام العالمي، لترحب بالحاضرين، ولتخبرنا عن معرفتها العميقة بزغلول الدامور، وكيف التقته في لبنان وأجرت معه حديثاً مصوراً، عرضته على شاشة كبيرة في الصالة.
الشاعر الدكتور مروان كسّاب غنى قصيدته بطريقة مؤثرة جداً والذي تعرف بالحدو.
وقرأ البروفيسور أميل الشدياق قصيدة مؤثرة للشاعرعصام ملكي الذي تعذر عليه الحضور لظروف صحية.
كما تحدث الموسيقار مجدي فؤاد بولس عن المشوار الزجلي للراحل وعن رخامة الصوت التي يتمتع بها مع ابداعه المميز في الشعر والزجل.
ثم توالى على الكلام  كل من الشعراء والادباء: شربل بعيني، جورج منصور، روميو عويس، جوزيف بو ملحم، لطيف مخائيل، وطوني رزق، فأبدعوا وأجادوا.
وكان لكريمة امير الزجل الشاعر يعقوب عبيد السيدة نورا الياس كلمة مؤثرة عن الشاعر الراحل وعن مشواره الزجلي مع والدها.
حضر الحفل  البروفسور رفعت عبيد الذي مثّل سعادة  القنصل العام لجمهورية مصر العربية الاستاذ يوسف شوقي، والانسة  حسناء القسام التي مثلت سعادة القنصل العام لجمهورية العراق السيدة انوار العيسي ، والشاعر فؤاد شريدي الذي مثّل سعادة سفير دولة فلسطين السيد عزت عبد الهادي، والموسيقار مجدي فؤاد بولس، وشخصيات أدبية، وعلمية، وفنية، واجتماعية، وسياسية،  وانتهى بلقمة الرحمة عن نفس من أعطى الزجل اللبناني أجمل السهرات، وأبدع الأشعار.
 تتقدم جمعية انماء الشعر والتراث بالشكر الجزيل  لمن حضر وشارك  في الحفل التأبيني لزغلول الدامور ـ جوزيف الهاشم  تخليدا لذكراه وتقديراً للبنان، ولشعرائه، وارزه الخالد .
ستنشر الجمعية شريط الفيديو بغية الاستماع الى الكلمات والقصائد التي القيت في الحفل التابيني الذي اقيم  للراحل الكبير زغلول الدامور.
وإليكم الفيديو:

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق