جمعية إنماء الشعر والتراث تكرم البروفسور رفعت عبيد في برلمان ولاية نيو ساوث ويلز






 
أقامت جمعية إنماء الشعر والتراث حفلة في برلمان الولاية في نيو ساوث ويلز لتكريم البروفسور رفعت عبيد، وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه ٢٦  تموز لعام  ٢٠١٨. تزين هذا  الاحتفال بحضور نيافة الأنبا دانيال مطران الأقباط الأرثوذكس في سيدني وتوابعها، ولفيف من الكهنة الأقباط الأرثوذكس ، وممثل عن سيادة المطران أنطوان شربل طربيه راعي الأبرشيّة المارونيّة في أستراليا ونيوزيلاندا وتوابعهما السامي الاحترام، الأب لبنان طربيه، وعن سيادة المطران باسيليوس قدسية راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا والفليبين وتوابعهم  للروم الأرثوذكس السامي الاحترام، الأب المحامي افرام عباسي، وعن رئيس دير مار شربل الدكتور لويس الفرخ السامي الاحترام،  الشاعر جون كرم ، والمطران د. هيثم من الطائفة المندائية، وسعادة سفير المملكة الاردنية الهاشمية الدكتور علي كريشان ممثلا بالسيد جمال عياش ، وسعادة سفير دولة فلسطين السيد عزت عبد الهادي  ممثلاً بالسيد عيسى الشاويش، وسعادة نائب القنصل العام لجمهورية مصر العربية السيد محمد فرغل، وسعادة نائب القنصل العام لجمهورية العراق في سيدني السيد محمود المشداني، ، ووزراء ، ونواب، ورئيس  الاتحاد العائلي للسلام العالمي في أستراليا، وعازف الشيللو الأستاذ مجدي فؤاد بولس،  ورؤساء جمعيات ثقافية، واجتماعية، وأحزاب سياسية، وكبار الشخصيات الأسترالية واللبنانية، هذا وحضر المناسبة ممثلو الإعلام المسموع، والمقروء والمرئي وجمع من مثقفي الجاليات العربية من لبنانيين، وعراقيين، ومصريين، وفلسطينيين، وأردنيين، وسودانيين، وسوريين.
 قدم الاحتفال البروفسور اميل شدياق الذي رحب بالحضور وشكر الدكتورة بهية أبو حمد  سفيرة السلام العالمي على الجهود التي تبذلها لتكريم أصحاب المواهب والعطاءات المميزة كالأكاديميين، والشعراء، والمؤلفين، والفنانين، والصحفيين، وغيرهم ممن تركوا أثراً خالداً في التراث، والعلم والثقافة.  ثم قرأ الشدياق رسالة من عضو المجلس التشريعي الأعلى، السيناتور فكتور سبيكمان، وزير العدل، الذي هنأ فيها البروفسور عبيد على أبحاثه العلمية المتعددة متمنياً له دوام التوفيق والنجاح. 
رحب عضو المجلس التشريعي الأعلى، السيناتور شوكت مسلماني، بالحضور وتحدث عن أهمية المكتبة في القاعة التي تقام فيها المناسبة، وأكد للجميع أن القاعة متوفرة لمثل هذه المناسبات الثقافية الراقية، ثم قلد البرفسور عبيد بدرع تقديري ، وقدم درعا آخر بالنيابة عن نائب منطقة مانت درويت السيد ادمون عطالله. 
تحدثت ابو حمد بثلاث لغات بالانكليزية والفرنسية والعربية عن البروفسور عبيد وإنجازاته في العلم، والترجمة والأبحاث المختلفة التي قام بها في عدة جامعات في مصر، وبريطانيا، وأسكتلندا وأستراليا طيلة خمسين سنة من العطاء خلد الكثير منها في العديد من الكتب ومئات المقالات العلمية. واعتبرت المحامية ابو حمد، في بيان، ان "هذه المناسبة أضافت رونقاً تراثياً عربياً في أستراليا والعالم العربي ، خصوصا انها تهدف لتكريم هرماً شامخاً من أهرام مصر وهامة أدبية وثقافية كبيرة قل نظيرها وذلك تقديراً لإنجازاته المميزة والنادرة، وسيتم تقديم مذكرة برلمانية بهذه المناسبة النبيلة وبدورها شكرت الجميع.
 تكلم نائب لاكمبا ووزير التربية في حكومة  الظل، الأستاذ جهاد ديب، عن أهمية المناسبة التي تقام في برلمان الولاية، والأهمية الكبيرة التي تلحق بمن يكرّم في هذا المكان، كما أنه أشاد بالنشاط المستمر الذي تقوم به الدكتورة أبو حمد لإقامة مثل هذه المناسبات الأدبية لأصحاب المواهب الخلاقة. ثم قرأ رسالة من زعيم المعارضة في الولاية السيد لوك فولي، الذي هنأ فيها البروفسور عبيد على إنجازاته النادرة والقيمة والتي تركت بصمة في مجالات الأدب والثقافة والترجمة واللغات السامية . ثم قام النائب ديب بتقديم جائزة تقدير للبروفسور عبيد،  كما استلم هو أيضاً جائزة تقدير وشكر وامتنان لمساندته الدائمة للمناسبات الأدبية وأصحاب المواهب. 
تحدث معالي وزير التعددية الحضارية وتقديم الخدمات للمعاقين، السيد راي ويليامز،  وهنأ البروفسور عبيد على انجازاته القيمة . وقرأ رسالة من رئيسة حكومة ولاية نيو ساوث ويلز السيدة غلاديس بيريجكليان، وأيضاً رسالة من وزير المال والخدمات والاملاك السيد فيكتور دومينيللو ، داعين للمحتفى به دوام النجاح في العلوم والأبحاث مع تقديم التهاني بهذه المناسبة.
أمّا كلمة عضو المجلس التشريعي الأعلى، وسكرتير المجلس للعدل، دافيد كلارك، فقد قرأها بالنيابة عنه ممثله ومستشاره، الأستاذ آدم فودا، الذي هنأ فيها البروسفور عبيد متمنياً له النجاح المستمر في عالم الأبحاث والعلوم.    
قدم نقيب شعراء الزجل في لبنان، الشاعر جورج بو أنطون، قصيدة مسجلة على الفيديو، مدح فيها البروفسور عبيد وإنجازاته المتنوعة واصفاً إياه بقدموس. ثم قدم الشاعر شربل بعيني قصيدة رائعة عن البروفسور عبيد وأعماله الخالدة، نالت إعجاب الحاضرين.  
ثم تكلم نائب قنصل عام جمهورية مصر العربية، السيد محمد فرغل، عن أبناء مصر، وإنجازاتهم في بلاد الاغتراب، وعما حققوه في شتى المجالات. وأشادت البروفسور ديان سبيد، من معهد اللاهوت في سدني، بالانجازات النادرة التي حققها البروفسور عبيد والتي شملت اللاهوت والأديان.
 قدم البروفسور اميل شدياق قصيدة شاملة شرح فيها عن علاقته الحميمة بأستاذه، وعن أيام الدراسة في الجامعة. فكان للقصيدة وقع كبير، أثارت الإعجاب، وكانت خير معبر عما يضمره الطالب لأستاذه، كما جاءت كدليل واضح لما زرعه البروفسور في نفوس طلابه، وخاصة الذين تفوقوا في العلوم ومشوا شوطاً طويلاً في الأبحاث ليكونوا دوماً عند حسن ظن أستاذهم الذي علمهم أن الحياة عقيدة وجهاد، ومن جدّ وصل، مردّدين قول أمير الشعراء أحمد شوقي:
ومــــــا نيــــلُ المطـالـــبِ بالتمنّـــــي ولكـنْ تُؤخــذُ الدّنيـــــا غِلابَــــــا  
           وما استعصى على قومٍ مَنالٌ إذا الإقــدامُ كـانَ لهـمْ رِكَابَــا
جرى تقليد البروفسور عبيد بدروع تقليدية من قبل  الحكومة الاسترالية، وحكومة الظل، والمملكة الاردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، ودول أخرى، ونيافة الأنبا دانيال، وسيادة المطران باسيليوس قدسية، ورئيس دير مار شربل الدكتور لويس الفرخ، والبروفسور ديان سبيد،  وجمعية السيدات المصريات في استراليا، وجمعية إنماء الشعر والتراث.
هنيئاً للمبدع البروفسور رفعت عبيد لما حققه من انجازات نادرة، ومميزة، وقيمة تركت أثراً  كبيراً في جميع الميادين الفكرية واللاهوتية والأدبية، وفي حقل الترجمة واللغات السامية. 
كما وقُلد الشاعر طوني حنا، الملقب بالنسر، وبعض من الدبلوماسيين، ورجال الدين، بدروع تقديرية  وجوائز لجهودهم الفعالة في دعم الشعر، والثقافة، والتراث، وهذا الحفل التكريمي .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق