الفنان ايلي عاقوري شلح من ارز لبنان



ايلي عاقوري فنان لبناني اصيل ولد في منطقة دير بلا شمالي لبنان ترك قريته الجبلية وطبيعتها الرائعة بعمر سنتين وانتقل مع أهله الى للعيش والاستقرار في العاصمة بيروت وهناك تم تحصيل تعليمه الابتدائي والسنوي... ولكن طموحه الكبير وحب المغامرة اجبرته على الهجرة... في العام ١٩٧٣ انضم الى قافلة المغتربين في اوستراليا تاركاً وطنه الام وذكريات الطفولة في قلبه الحزين.
اكمل تعليمه في سدني كانت بدايته الفنية منتصف ٧٣ بعمل مسرحي (غلطة اب) في العام ١٩٧٥ انضم الى رعية مار شربل في بانشبول لتعليم الدبكة اللبنانية لشبيبة الرعية.
وفي العام ١٩٧٧ أسس فرقة أرز لبنان الفلكلورية وكان اول عمل استعراضي لها داخل الأوبرا هاوس فأدخل التراث والدبكة اللبنانية الى اهم معلم سياحي في اوستراليا وما يزال ليومنا هذا يقدم سنويا الكرنفال اللبناني في قلب مدينة سدني بحضور رسمي من الدولة الاوسترالية بمشاركة واسعة من ابناء الجالية اللبنانية والعربية وبقية الجاليات الاثنية.
قدم الفلكلور اللبناني في كافة الولايات الاوسترالية وجال مع فرقته الى عدة دول أوروبية وعربية وصولاً لبلده الام لبنان واحيا عدة مهرجانات في المناطق اللبنانية ونال تكريم واحترم واسع من ابناء الوطن واجتمع مع عمالقة الزمن الجميل أمثال: فيروز وصباح ووديع الصافي ومنصور واليأس الرحباني وزكي ناصيف وسميرة توفيق وطوني حنا وعازار حبيب وغيرهم...
متزوج من ثناء خوري التي كانت من أعضاء فرقته ولهم أربعة اولاد اليسار، منال، شادي وايليجيا.
٤٦ عاماً من التراث الفني والفلكلور الوطني نقلها ايلي عاقوري من وطن الارز والجمال الى ابناء الجالية وخاصة الى اولادنا في غربتهم.
نعم انه شلح من آرز لبنان حمل لبنان وتراثه في قلبه وقدمه لنا بكل أمانة.
الفنان ايلي عاقوري بكل فخر شلح من شلوح الارز.
برنامج شلوح الارز: فكرة، إعداد واخراج: بادرو الحجة.
 مقدمة وختام البرنامج بصوت: كلود ناصيف حرب.
يمكنكم مشاهدة الحلقة عبر موقع لبنان في اوستراليا Bedronet Tv على هذا الرابط: https://www.facebook.com/178038169789010/posts/193015961624564/

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق