الدكتورة بهية ابو حمد توقع كتابها "شربل بعيني منارة الحرف" في ‎مجلس قضاء زحلة الثقافي والمجلس يكرّمها







نهار الثلاثاء الواقع فيه ٢٥ حزيران ٢٠١٩ ‎كرّم مجلس قضاء زحلة الثقافي الدكتورة بهية ابو حمد رئيسة جمعية انماء ‎ الشعر والتراث في استراليا، في حفل اقامه في مقر المجلس في زحلة  وزّع خلاله كتاب   "شربل بعيني منارة الحرف" للدكتورة ابو حمد على الحضور.

‎ وقد كان لرئيس المجلس الأستاذ مارون مخول كلمة بالمناسبة (مرفقة مع الخبر)، أشاد فيها بدور الدكتورة ابو حمد في اعلاء راية الثقافة في دنيا الإغتراب، وتحقيق الغاية المنشودة في تعزيز صرح الأدب العربي واللغة العربية في المهجر، والإضاءة على دواوين الشاعر شربل بعيني. 

‎ثم كانت كلمة للدكتورة سلوى سعادة (مرفقة مع الخبر) أثنت فيها على جهود الدكتورة ابو حمد  وتعلقها بوطنها لبنان وباللغة العربية والشعر والتراث.

‎ ، وكلمة لنقيب شعراء الزجل في لبنان الشاعر جورج بو انطون، وكلمة لرئيس التجمع الوطني للثقافة والتراث الاستاذ انطوان ابو جودة واختتمت المناسبة بكلمة شكر من الدكتورة ابو حمد مع قراءة  مقاطع من الكتاب .
**

كلمة رئيس المجلس الاستاذ مارون مخول:
أيها الحضور الكريم،
نرحب بكم في مجلسنا الثقافي لنحتفي معاً بطائر بقاعي مغرد شاد صداح، يحاكي بإقباله وإدباره الطيور المغردة والعائدة من موسم الهجرة، الى وطنها الحبيب، لتتلو أحلامها على وقع الحفيف المنبعث من أعصان الأرز وشموخه، ومن سهل البقاع الخصيب، والذي اعتادت على رؤيته مذ ابصرت النور.
نحن هنا نحتفل بتوقيع كتاب المحامية الدكتورة بهية ابو حمد، ولمن لا يعرف فهي رئيسة جمعية إنماء الشعر والتراث في أوستراليا، وسفيرة السلام العالمي، وها هي عروسة البقاع تستقبلها بكل الحب والتقدير، طائراً مغرداً حط رحاله في الغربة ولكنها لم تنزع عنها ثوب الحنين للغتها الأم، ولا للثقافة التي استحوذت على تفكيرها، وهي التي لم تتجرد من هويتها الحقيقية، بل سعت جاهدة لترعى الأدب والفكر والقيم الانسانية، التي تفتح أجفانها للنور فقط، ومضت بشعلة الايمان في صدرها، لثقتها بأن الله، يتمظهر في الأرواع والأمكنة والأشياء، والطبيعة وحناجر العصافير، وفي ترتيل الشعر وتمجيد الحرف، وفي المبادىء السلمية التي تجد تأصيلها في تعاليم الكتاب المقدس.
أنشأت الدكتورة أبو حمد في سيدني صالوناً ثقافياً، تطل من خلاله على الابداع الحديث في دنيا الاغتراب، وتقتفي أثر كل ما هو جديد من الفكر في وطنها لبنان، وسائر الدول العربية، لتعمد به نهجاً اضافيا يسلك معراج، بل جلجلة أبناء الأرز وأحفاد قدموس، في المسيرة الأزلية نحو تحقيق الآمال وإيفاء العهود، وبغية بناء مقاومة فكرية تقف في وجه تصدع المدافعين عن القضية الحضارية للبنان الديمراطي التعددي المستقل، بجوهرية وجوده القائمة على أقنومي الانسان والحرية.
في كتابها "شربل بعيني منارة الحرف" تذكرنا الدكتورة ابو حمد أن رئتي لبنان بمغتربيه ومقيميه. ورئة المغتربين لا تتنفس تحويلات مالية فقط الى ذويهم، بل تتنفس ابداعاً ومشاعر وأحاسيس وأفكاراً لا يدركها إلا من اكتوى بنار فراق الأحبة، وخاصة منهم من يتقن فن الرسم بالكلمات، نظير الشاعر "شربل بعيني" الذي رسمت هي في مخيلتنا صورة عنه، ووصفت كم برع في نحت أحاسيسه المرهفة المنسابة على صخور الحياة، فنشر أريجه شعراً وغزلاً وإحساساً، جمعها في خمسة عشر ديواناً شعرياً، بين اللغتين العامية والفصحى، ولعله بفعله قد أسر إحساس المحامية الدكتورة بهية، فتمكنت من جمع إبداعاته وتوصيفها بين دفتيْ كتاب، معرفة عنه بروح الغربة التي جمعتهما معاً.
نحن في مجلسنا هذا نجدد الترحيب بالدكتورة المحامية بهية ابو حمد الثائرة، عائدة الى الوطن مغردة لتثبت هي والشاعر شربل بعيني، ان المبدع يظل مبدعاً سواء أبعدته ظروفه عن الوطن أم بقي في ربوعه.
شكراً لحضوركم الجميل، للمثقفين والمبدعين والحاضرين معنا اليوم بكل محبتهم.
عشتم، عاش الابداع اللبناني، ليحيا لبنان.
**
كلمة الدكتورة سلوى سعادة:
مساء الخير،
أرحب بالدكتور العميد أنيس مسلم والرؤساء السابقين.
د. بهية ابو حمد رئيسة جمعية إنماء الشعر العربي..
رئيس التجمع الوطني المهندس انطوان ابو جودة..
العميد آميل ابو حمد
رئيس ةاعضاء مجلس قضاء زحلة الثقافي،
ايها الحضور الكريم.. أهلا وسهلا بكم جميعاً.
نكهة مسائنا اليوم مسك وعنبر من صغبين الى زحلة تعبر الينا، انها زوجة سفير لبنان بماليزيا الاستاذ جورج البيطار غانم، الف تحية له.
د. بهية الغالية على قلبي كثيراً، أتحفتنا بهذه الزيارة الكريمة لتضيف الى اهتماماتها الثقافية لقاء مع ابناء زحلة والبقاع.
انك سيدة مميزة ومثقفة، حملت مشعلي الأدب والشعر وطفت بهما بكل أرجاء العالم. انك بحق امرأة يحتذى بها. رئيسة جمعية انماء الشعر العربي، أسست بسيدني صالة بهية ابو حمد الثقافية لتكون مضافة ومنتدى للمبدعين.
حائزة على دكتورة بالقانون، وكاتبة عدل في مدينة سيدني.
انها سفيرة السلام للأمم المتحدة، أنجزت مؤلفات أبرزها المنجز الابداعي لعميد شعراء المهجر الاسترالي الشاعر شربل بعيني، ولها قيد الطبع إثنا وعشرون كتاباً في القانون وأربعة كتب أدبية وغيرها.
حائزة على عدة أوسمة أبرزها: وسام الملكة إليزابيث الثانية وهو أرفع وسام يمنح للمبدعين.
وسام من قائد الجيش السابق جان قهوجي تقديراً لخدماتها.
وسام مار بولس الرسول من قبل أحد أساقفة لبنان.
وسام تعدد الثقافات من قبل الحكومة الاسترالية تقديراً لخدماتها للجالية اللبنانية والبلاد العربية.
وسام الامتياز من قبل مجلس سفراء العرب بماليزيا، ووسام الابداع والامتياز من قبل رئيس ولاية نيو ساوث ويلز.
كما حازت على العديد من الدروع أبرزها درع الأرز من قبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.
درع إبداع المرأة من قبل رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان.
درع الابداع من قبل الكونغرس الأميركي.
درع وزارة الخارجية في العراق.
دروع من قبل عدة قنصليات في العالم العربي.
مما يشهد لها اهدائها مؤلفات المبدعين لمكتبات عدد كبير من القنصليات العربية بسيدني بهدف توثيق الأدب العربي في المهجر.
صدق نقيب شعراء الزجل في لبنان الشاعر جورج ابو انطون بقوله بهية ابو حمد دولة متحركة ضمن دولة.
فأهلا وسهلاً بك ضيفة عزيزة.
وأهلاً بالحضور الكرام في رحاب مجلس قضاء زحلة الثقافي المشرع بابه لكل من في جعبته ثقافة ليزرعها في رحاب لبنان.
أنت اليوم في زحلة، وأجمل لقاء يبقى لقاء الثقافة، به يليق لأبناء الحياة أن يعيشوا ويدهشوا العلى، لينعموا بالمجد.
عشتم، عاشت الثقافة، عاش لبنان.
**
‎بعدها تم تبادل الدروع‎ وتلا الاحتفال نخب المناسبة.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق