الدكتورة بهية ابو حمد توقع كتابها "شربل بعيني منارة الحرف" في لبنان

حفل توقيع كتاب الدكتورة بهية ابو حمد "شربل بعيني منارة الحرف" في القصر البلدي ـ جديدة المتن، تحول الى مهرجان شهدت له الأوساط الأدبية والاعلامية في لبنان. فبرعاية معالي وزير الثقاقة الدكتور محمد داود، ممثلاً بمدير عام الوزارة الدكتور علي الصمد، وبالتعاون مع نقابة شعراء الزجل اللبناني ممثلة بالنقيب جورج ابو انطون، وبحضور حشد من الشخصيات الثقافية والتربوية والاغترابية والاجتماعية، وقعت الدكتورة بهية ابو حمد، سفيرة السلام العالمي ورئيسة جمعية انماء الشعر كتابها ''شربل بعيني منارة الحرف'' في جَوٍ ادبي زجلي جميلٍ وراقٍ على المستويات كلها. 
ابتداء من القصر الجمهوري الى القصر البلدي. فلقد استلمت الدكتورة بهية ابو حمد هذه الرسالة من القصر الجمهوري في بعبدا موقعة من مدير عام المراسم والعلاقات العامة الدكتور نبيل شديد: "حضرة الدكتورة بهية ابو حمد المحترمة رئيسة جمعية إنماء الشعر والتراث في أستراليا تحية طيبة وبعد، تلقى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوتكم لحضور حفل توقيع كتابكم بعنوان "شربل بعيني منارة الحرف" الذي تقيمونه يوم الجمعة الواقع فيه 14 حزيران 2019. في هذه المناسبة، يسرنا ان ننقل اليكم تهنئة فخامة الرئيس، وتقديره لعملكم الراقي وفنكم الأدبي المميز، وتمنياته لكم بالتألق والارتقاء في مسيرة العطاء ونشر المعرفة وتحفيز القراء على تعزيز الثقافة ودوام الصحة والنجاح. مع المودة" .
قدم الحفل الشاعر انطوان عكاري بكلمات مفعمة بالمحبة، قدم بها مدير عام الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد الذي قال: "اليوم تطلّ علينا المحامية الأديبة د. بهية ابو حمد بكتاب تتناول فيه قطب شعراء المهجر الأسترالي، مضيفة حلقة هامة، الى سلسلة المؤلفات التي تحيي تراث شاعرنا شربل بعيني، وذلك من قبيل الاعتراف بدوره الوازن في الأدب الاغترابي المهجري، ويأتي ذلك من باب التكريم أيضاً، التكريم الحقيقي، ذلك ان التكريم بالحرف المشع والكلمة المضيئة يبقى على الزمن!. مبارك لنا جميعاً هذا المؤلَّف الذي نحسبه رائعاً، إذ لا يصدر عن مبدع إلا ما هو بديع ومبهر!. سلم قلمك د. ابو حمد، وعساك باقية عميدة الفكر والثقافة في المغترب الأسترالي، تنتصرين لتراثنا اللبناني والعربي، في جميع الحقول."
بعده المحامي ناجي أبو أنطون فأجاد وأبدع ، تبعه نقيب شعراء الزجل الشاعر جورج أبو أنطون الذي قال: 
سجّل يا تاريخ ويا أقلام اكتبي
نحنا خميرة شعب هالكون الأبي
نحنا شعب حافظ على الكلمه وصمد
شلنا الثقافه والحضاره من الخبي
وكلمن كتب كلمه وعلى الحرف اعتمد
بيكون جايي يقلّها للموهبي
متل ما قالت بهيه بو حمد
الإلهام بدّو شاعر يضوّي الحروف
التاريخ بدّو كتاب يغني المكتبي
 ومن الشعر الى الشعر حيث فاضت قريحة الشاعر الدكتور الياس خليل فقال: 
كتابك حكي عن شربل بعيني 
برعم بقلبي وزهّر بعيني 
والفكر فكّر يستغل الظرف 
حتى الكلام يرجّح العينه 
يا بارعه بعلم النحو والصرف 
قسمت القواعد بينك وبيني 
ومطرح ما بيدوخ الوحي بالحرف 
من كل صحرا بتخلقي واحه 
وبكل بيت بتزرعي جنينه
كلمة مجدليا بلدة الشاعر شربل بعيني كانت للأديبة سوزان بعيني التي قالت: المهمة شاقة ولذيذة: شاقة لأن الكلام في حضرتكم، مسؤول، وأنتم جمع مبارك، أهل أدب وفكر ومسؤولية، وعليّ انتقاء الكلمات!. ولذيذة لأن الداعية الى هذا الحفل، حورية، نذرت نفسها في سبيل الكلمة المسؤولة، ووفاء للغة العربية وآدابها، ولتحمل المهجر الأسترالي الى وطنها، وتحمل وطنها الى العالم: الأديبة الدكتورة بهية ابو حمد، حفظها الله وأطال بعمرها!.
أما مدير قصر الأونيسكو في بيروت الأستاذ سليمان خوري فقال: عنوان كتاب الدكتورة بهية ابو حمد "شربل بعيني منارة الحرف" يستدعيني الى أن أقيم ربطاً مع قدموس ناشر الحرف، وهو الذي أطلق الأبجدية المبسطة من شواطىء فينيقيا الى رحاب العالم القديم، اي الى حوض البحر الأبيض المتوسط، في سعي ليعولم التواصل بين الأمم ويسهله، وبالتالي، يعمم فوائده على المسكونة، في أوجهه الانسانية والثقافية والحضارية والاقتصادية.
رئيس رابطة آل أبو حمد الجنرال آميل أبو حمد أعطى ابنة العائلة حقها من التقريظ فقال: كنت دولة داخل دولة، أنت من يقدر ويقدر. إخلاصك وحبك للشعر جعلك تكرمين اليوم الشاعر شربل بعيني دون حضوره، وهذا ذروة الاخلاص والتقدير. أمثالك قلّة، لا بل من النوادر، لا تبغين إلا المحافظة على التراث والأدب العربي. فباسمي وباسم رابطة وعائلة أبو حمد، أتوجه إليك لأقول: انت منارة العلم وضوؤها الوهاج يشع على العائلة ولبنان والدول العربية من أولها إلى أقصاها. واجاد الشاعر عادل خداج الذي غنى بصوته العذب مقاطع من قصائد الشاعر بعيني. واختتمت ابو حمد  الاحتفال بمقاطع من كتابها نالت إعجاب الجميع وتحدث بفخر عن سيرة الشاعر شربل بعيني.
بعد الحفل تم توزيع شهادات تقدير لكل من عمل في حقل الثقافة مستحق جدارة التكريم وبحفل كوكتيل رائع.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق