المجلس الثقافي الأسترالي العربي يكرّم المرأة العربية في أستراليا



كرّم المجلس الثقافي الأسترالي العربي نخبة من النساء الرائدات في مغتربنا هذا، قدّم الحفل الدكتور عماد برّو، وتكلم الدكتور مصطفى علم الدين، والدكتور آميل الشدياق، وأحيا الجانب الفني الفنان مالك الرفاعي، كما ألقى الشاعر شربل بعيني قصيدة ننشرها مع الخبر.
لمحة عن كل فائزة نقلاً عن مقال كتبه الاستاذ فادي الحاج

السيدة اروى ابو سمرا:
"زوجة اللاعب الرياضي الشهير حازم المصري سابقا". اروى تُمارس مهنة الكتابة والخطب العامة، وهي معتمدة مهنياً مترجم عربي لدى NAATI، حاليا تعمل في الخدمة للترجمة الصحية في المجال العام. اروى حائزة على اجازة جامعية في الفنون، وشهادة ماجستير في الترجمة والتفسير من جامعة سيدني الغربية. نشرت كتابها السيرة الذاتية بعنوان "شاى مع أروى" التي شملت كمية كبيرة من الترجمة داخل العمل. عقب صدور هذا الكتاب، دعيت كضيفة شرف إلى مختلف الأماكن العامة مثل المكتبات العامة، وقوة شرطة نيو ساوث ويلز النسائية في المؤتمر الذي يعقد كل سنتين للشرطة في عام 2012.

السيدة شاديه حجار:
الاعلامية/ الكاتبة شادية من مؤسسي جمعية "ميراث في البال"، مخرجه، محاضرة، اعلامية، مذيعة و صحفية، مدرسة ومربية، تملك في جعبتها اكثر من ثلاثين سنة من الخبرة في هذه المجالات. حصلت على العديد من الجوائز في عملها وإنجازاتها وتعاطيها الشأن الثقافي والاجتماعي التي قدمته لأبناء الجالية العربية وخصوصا اللبنانية. في عام ١٩٨٨ عرض فيلمها "لبنان رغم كل شيء" في مهرجان باريس الفرنكفوني السينمائي، عملت كمراسلة صحافية للشؤون الخارجية في محطات تلفزيونية في دبى، و "أم بي سي" و "العربية". شادية أسست مؤسسة "صوت المرأة العربية". شادية تحمل شهادات الدراسات العليا في الأدب المقارن والتعليم من جامعة سيدني استراليا ولبنان. وحاليا تحاضر وتعلم اللغة العربية في جامعات سيدني في نيو ساوث ويلز.

دكتوره نادين بيضون:
الدكتور بيضون هي عضو في كلية الاسترالية ونيوزيلندا الملكية قسم الأشعة (كلية علاج الأورام بالإشعاع). حائزة على اجازة في الطب من جامعة نيو ساوث ويلز عام ٢٠٠٤. بدأت اهتمامها في علم الأورام خلال سنوات عملها كمسعفة طبية في مستشفى بانكستاون وكان الدافع لاستكمال تدريبها في علاج الأورام بالإشعاع في مستشفى سانت جورج. أصبحت موظفة الأخصائية الأشعة الأورام في مستشفى ولونغونغ في عام 2013، وعادت بعد ذلك إلى مستشفى سانت جورج كأخصائية في الأورام الإشعاعي من عام ٢٠١٤ الى الحاضر. ويشمل صلب اهتمامها الجهاز البولي، التناسلي، والثدي، والمعدة، والأمعاء، والرئة، والأورام الخبيثة في أمراض النساء.

السيدة مارسيل منصور:
مارسيل منصور" فنانة الضوء" ، و "سفيرة السلام العالمي" للأمم المتحدة في استراليا. مارسيل فنانة استرالية فلسطينية متعددة المواهب ، تمتد أعمالها على مدى 35 عاما من الفنون التشكيلية التقليدية والمعاصرة والفوتوفرافيا والتصميم ، إلي أعمالها الإبداعية في الإذاعة و شبكة التلفزيون الفضائية ، فهي شاعرة ومذيعة وصحفية وكاتبة باللغتين الإنجليزية والعربية ومؤلفة كتاب " شفتنج وايفز"1998. حصلت مارسيل على جائزة "النهار" الأدبية في العام المئوي 1988، و اختيرت " المرأة النموذجية " في الثقافة والفنون عام 1996 ، ورشحت لجائزتين هامتين في عام 2015 . هاجرت مارسيل إلى أستراليا عام ١٩٧٧، بعد حصولهاعلى بكالوريوس في الأدب الإنكليزي من جامعة "عين الشمس" بمصر . في سيدني حصلت على دراسات في حقول متعددة ، كان آخرها "ماجستيرأستوديو الفنون" 2012 ، و"ماجستيرالفنون الرفيعة" المعاصرة 2014 من كلية الفنون جامعة سيدني . شاركت في العديد من المعارض الفردية والجماعية الوطنية مع أهم المشاهير و الفنانين في أماكن مرموقة في أستراليا وحول العالم . من أهم معارضها الفنية "صور من الحكمة" في المتحف الأسترالي 1997، و"الأمواج المتحركة" 1998في برلمان الولاية . فاز معرض مارسيل " ثريشهولد" في الفن الضوئي والإدراك الحسي على عرضه في مدينة " نيو يورك" الأمريكية 2014 ، ومتحف "اللوفر" باريس 2015 ، وكذلك "متحف ماري ماكيلوب" نورث سيدني استراليا بمناسبة السنة العالمية للضوء 2015 . تلقت مارسيل العديد من الجوائز والميداليات والشهادات التقديربة لعملها المتميز في الفنون الرفيعة واالإبداعية .

السيدة نهى مرحبا:
نهى ناشطة اجتماعية في المجتمع الاستراليا منذ اكثر من ثلاثين سنة، مختصة في شؤون الاطفال وحقوق المرأة. معظم نشاطها و جهودها في مجال دعم ضحايا العنف المنزلي. عملت نهى مع الجالية العربية كعاملة في التطوير الاسري والاجتماعي، ومتطوعة دائمة في الصليب الأحمر في منطقة "مانت درووت", عملت في مركز موارد المهاجرين في الثمانينات، مما يساعد المهاجرين الجدد من الخلفيات العربية على الاستقرار والتأقلم في بلدهم الجديد استراليا. انضمت نهى الى اللجنة الخاصة: لرابطة المرأة المسلمة استراليا في عام ١٩٩١، ساعدت في تنظيم مجموعة واسعة من البرامج والفعاليات و منها جولات المسجد و معسكرات القيادة التوعوية للفتيات الصغيرات. هي خير قدوة لأجيال من الفتيات الصغيرات وتعتبر ثروة لابناء الجالية بروحها الطيبة و مثال يقتدى به الأجيال القادمة.

السيدة سناء كرنوح:
سناء ناشطة للقضايا الفلسطينية، درست العلوم السياسية في جامعة التكنولوجيا سيدني، وحاليا تكمل درستها في علم النفس في جامعة ماكواري سيدني. وهي تتعاطى العمل الخيري دائما على شكل دعم المنظمات الأخرى من خلال مجموعة دعم المرأة على شبكة الإنترنت و بالتعاون مع نساء ناشطاء غيرها. سناء ساهمت في انشاء موقع إلكتروني "مطبخ الجالية" لدعم المرأة وتقديم حلول لمعالجة مشاكل تهم الجالية من ناحية الشؤون الاجتماعية. مجموعتها المنظمة تضم عدد كبير من النساء الارامل وطالبين اللجوء السياسي، واللاجئين المخلي سبيلهم حديثا. تدير منظمة خيرية ولا تقبل التبرعات، ولكن تقبل بونات غذائية او بضائع و مواد منزلية او مفروشات وما شابه من موارد وفوائد غير نقدية. حاليا سناء تعمل على مشروع خيري "طرود رمضانية" على شكل هبات ومساعدات للمحتاجين، بالتعاون مع مؤسسة "حياة بدون حواجز"، التي تتعامل مع عوائل وأرامل ذات احتياجات مادية قسوى، ومع طالبين اللجؤ السياسي الجدد.

السيدة سوزان حوراني:
مقدمة ومذيعة في راديو "صوت الغد " ، حققت أعلى مستوى إعلامي في العمل الصحفي الاعترابي، أكثر من عشرين عاما من الخبرة في العمل الإبداعي على الراديو والبث المباشر، وعلى الانترنت والأداء العام. مراسلة متفانية مخلصة وإذاعية مميزة، و كاتبة سيناريو مبدعة، سوزان تمتلك القدرة الثابتة في العمل المتقن مع الشخصيات والثقافات المتعددة، و إدارة مهنية في إيصال افكارها على الهواء مباشرة على صِيغ برامج ترفيهية وثقافية، وتربوية رعوية. وتقديم بطريقة مهنية عالية وحوارات مسجلة في مختلف المواضيع المتعددة وعبر اثير البث المباشر. بما في ذلك برامج الترفيه والأخبار والشؤون الجارية.
حائزة على العديد من الجوائز وشهادات التقدير للخدمات المتميزة للمجتمع الأسترالي اللبناني.

ألف مبروك لجميع المكرمات، وخاصة للصديقات العزيزات مارسيل منصور، شادية الحاج، وسوزان حوراني. وسنبث عبر شاشة تلفزيون الغربة وقائع الاحتفال متى وصلنا الفيديو. وأليكم قصيدة الشاعر شربل بعيني:
 إنتي المرا
ـ1ـ
إنتي الْمَرا.. الْما أكبَرا      
صورةْ إله مْصَغّرَه
عَمْ تِخْلَقي بْأَمْرو بَشَرْ:   
ضحكة طفولِه مْنَوَّرَه
لولاكي ما تْعَمَّرْ حَجَرْ    
وَيْن الخليقَه يا تُرى؟
بْتِعْطي التَّمرْ متل الشَّجَرْ  
ومِتْل الورود مْزَهّرَه
ـ2ـ
قالوا المَرَا.. هيّي الدّني   
هيّي الأُمُومِه.. بْتِعْتِني
بْتِغْفَى عَ إيدا الوَلْدَني     
وْبِتْبُوس إيدا الْخَتْيَرَه
متل الصّلا مِنْقَدِّسا     
وتاج الطّهر مِنْلَبِّسا
ما بْتَعِرْفْ جْنُون الْقَسا       
ولا بْتعترف بِالزَّعْبَره
قِسْنا الدّني عَ قْياسْها     
وْقِسْنا الْوَفَا بِمْقياسْها
رْموش الْعيون لْباسْها     
وْضِحكة شْفافا الْمَسْطَره
ـ3ـ
إنتي المرا.. اللي بْتِنْسمى    
شمْس الدّني بأعلى سَما
بْحضنِك نُجُومْ  مْنِرْسِما   
وما يَوم كنْتي مْكَبَّرَه
إنتي المَرَا.. وما أجملُو    
وجِّك يا أمّي هالْحلُو
وْجُودِكْ يا أختي بْدَلّلُو     
ويا بنْت كلّك مَقْدَرَه
إنتي الْمَرا.. يعني الكَنزْ    
للتّربيِه.. صرتي رَمزْ
من دون لَفّ ولا غمزْ     
مِتْلِك ما لاقوا جَوْهَرَه
ـ4ـ
إنتي الْمَرا.. يِعْني الشِّعِرْ      
يِعْنِي الغزَلْ.. يِعْني الزّهرْ
مِنْغَسِّل جْريكي بْعطرْ     
وْمِنَّشِّفا وْمِنْبَوْدِرا
ياما وْياما مْنِنْطِركْ    
حتّى بْإيدَيْنا نْزَنِّركْ
بالحُبّ وَحْدو نْبَخِّركْ     
تا يصيرْ إِسْمِكْ مَفْخَرَه
عَمْ حَلّفِكْ.. وَعِّي الْبَشَرْ    
يِطْفُوا الْحرْب.. يِمْحُوا الْخَطَرْ
ما ضلّ طفل وما هَجَرْ  
صِرْنا شُعوب مْطَيْشَرَه
ـ5ـ
إنتي المرا.. اللي بْحِبّها     
وْبِحْلَم تا عيش بْقُربْها
وإمْشي الْعُمر عَ دربْها     
منْ دون كذبْ وْشَوشَرَه
إنتي الْمَرا.. اللي بْيِظْلمِكْ    
جاهِلْ غَبي.. ما بْيِفْهَمِكْ
كل ما قسي.. ما أَرْحَمِكْ    
بْتِرْمي عْليْه الْمَغْفَرَه
إنتي الْمَرا.. بْيِركَعْ إلِكْ   
أزغَر طفل.. أكْبَر مَلِكْ
يا مَيْمتي.. ما أجملِك   
حَتّى بْتُراب الْمَقْبَرَه
**

CONVERSATION

4 comments:


  1. الصديق شربل... يا شاعر الغربة ... لم يكن غريبا عليك أن تبهر الحضور بالقصيدة التي ألقيتها عن المرأة في يوم الإحتفال ...لأنها أكثر من رائعة ... أجمل تحية لك من أعماق المرأة والرجل معا وكل المحبة والتقدير.
    مارسيل منصور

    ردحذف
  2. يجب أن تكرّمي يا عزيزتي مارسيل كامرأة وفنانة وشاعرة واعلامية لأنك الكل في شخصك المتواضع. ألف شكر على الاطراء

    ردحذف
  3. Thank you dear Charbel for your kindness, Warm Greetings

    ردحذف
  4. Dr Bahia Abou -Hamad

    Congratulations to all Nominees .

    No doubt they are women of unique quality .

    They are highly educated and have played a remarkable role in the community .

    Chapeau bas to each of you .

    God bless you all

    ردحذف