السانتور شوكت مسلماني يكرّم الاعلامية ماري ميسي



اقام مدير شؤون المعارضة في المجلس التشريعي نيو ساوث ويلز شوكت مسلماني  حفل تكريم  للسيدة  الاعلامية المديرة السابقة ل اس بي اس عربي  24وذلك يوم الخميس  2 مايو/ايار 2019. حضر الحفل الذي اقيم في  قاعة " الجوبلي  " في برلمان الولاية عدد من الشخصيات  الاجتماعية  والثقافية  والفنية  والاعلامية  وفريق المذيعين في اس بي اس عربي 24 .
وكانت السيدة ماري ميسي   تقاعدت من منصبها بعد 40 عاما من  العمل  في اس بي اس . وتم تعيين  الاعلامية السيدة سيلفا مزهر كمديرة للبرنامج  في شهر مارس /اذار 2019
في بداية الاحتفال  رحب السيد مسلماني  بالحضور  واثنى على الجهود القيمة  التي قامت بها  ماري ميسي  وماجدة عبود صعب   وسيلفا مزهر وصالح  سقاف  وجميع   الاعلاميين الذين  ساهموا في مسيرة  البرنامج العربي في اس بي اس  الذين كان لهم  الفضل  في  استمرارية  التوعية 
كما توجه  مسلماني بالشكر للقادة  السياسيين مثل غوف ويتلم وال غراسبي  و مالكولم فريزر وغيرهم الذين كفلوا ان تكون  التعددية الثقافية في  الصدارة ومركز سياسة الحكومة وان نجاح SBS كان بشكل كبير بسبب نجاح سياسة التعددية الثقافية .
 وقام  الاعلامي  صالح السقاف بتقديم  المتحدثين  في حفل التكريم  باسلوبه المرح ، وكانت  كلمة  للمديرة السابقة   للبرنامج العربي  الاعلامية ماجدة عبو صعب  التي اثنت على جهود ماري ميسي  خلال فترة عملها  كمديرة  للبرنا مج العربي  ، وكيف استطاعت  قيادة البرنامج  ومواكبة تطورات التغيير ، حيث كان لها  دور  رئيسي  في تحول البرنامج  من ساعتين  يومياً الى سبعة ايام ليصبح الراديو الرقمي اس بي اس عربي 24  وعلى الانترنت  ووسائل الاستماع الرقمية .المتعددة.
واضافت قائلة  " ان اس بي اس  هو المكان الأفضل   بسبب جهودك ياماري . تهانينا  على هذه المهنية الرائعة ، وأطيب  التمنيات  للمرحلة   المقبلة . لقد كان شرفاً عظيماً  لي  التعرف عليك  والعمل معك ".
وعن  المديرة الجديدة  للبرنامج العربي  سيلفا مزهر  قالت ماجدة   انها تعرفت على  سيلفا  اول مرة   قبل اكثر من 23 عام  حين اجرت سيلفا لقاءً صحفياً معها ، واعجبت  بجاذبيتها  واسلوب حوارها  الترفيهي  ، ولم يمضي وقت طويل  قبل ان تنضم  سيلفا الى فريق  البرنامج العربي .
 ووصفت ماجدة سيلفا  قائلة "  سيلفا اظهرت  الالتزام والعمل الجاد  والتضحية بعطلة  نهاية الاسبوع  لسنوات ، وهذا يتضمن الاستيقاظ مبكراً للأخبار .لم يكن مجرد المستمعين  الذين  يستمتعون   بالحوار المباشر  مع سيلفا ، بل كانت  تتميز  بمتعة الاستماع الى وجهات النظر  والأفكار  وقد اظهرت ذلك على الراديو ". 
 وفي كلمتها  خلال  حفل التكريم  قالت  السيدة سيلفا مزهر  المديرة الجديدة  ل اس بي اس عربي 24
"انه لشرف ان نعترف بنجاح مسيرة  مهنية  لما يقرب من 40 سنه.كيف يمكنك تلخيص مهنه امتدت لاربعين سنه في كلمات قليله ؟
لقد كان من المستحيل بالنسبة لي احصاء  العديد من القصص والاخبار والمقابلات التي قامت بتغطيتها ماري ميسي خلال هذه السنوات... قصص عن السياسة ...عن حقوق الإنسان... عن الحرب عن السلام... قصص من أستراليا والأوطان... قصص عن النجاح ...عن الإخفاقات عن الالهام... قصص سعيده... قصص حزينه: انها فعلت كل شيء
ماري تتقن حرفنة  قصص الناس! كانت تعرف كيف تحاورهم ... كانت تعرف كيف تضحك وكيف تبكي مع الناس... كانت تعرف كيفية وضع   المواجهة مع المتحاورين ... كيفية تسليط الضوء على الآمهم  وأسبابها البشرية!
لقد استطاعت  أداره فريق ينمو ، كانت مصممة  على تحقيق الأهداف ، على بدء المشاريع ، ولكن لم يغيب عن بصرك العنصر الأكثر اهميه في جميع المؤسسات وخاصة اس بي اس : الناس ... الأشخاص...
هذا هو إنجازك الأكبر ياصديقتي: كنت تعرفين  كيفية استمالة  القلوب والعقول والمشاعر."
اما الاعلامية   ومؤسسة  لجنة ميراث في البال شادية الحاج فقد  جسدت في كلمتها  باللغة العربية  الثقافة  والشخصية الثقافية  المميزة ، خاصة  وأن  أي بلد يُعرف اولُ مايُعرف  بثقافة  أهله، فنّه وابداع بنيه في مجالات شتى .
 هذه الثقافة  ايضاً التي تتجلى أفضل ماتتجلى  في تعاطيها اليومي  أينما  كانت علاقاتها الانسانية اليومية  خارج النصوص المكتوبة  والقوانين المرسومة  والتشريع .
وتوجهت شادية بالشكر بأسمها  وبأسم  لجنة ميراث في البال  لمدير شؤون المعارضة  في المجلس التشريعي شوكت مسلماني  ومنظمي  هذا الحفل للسماح لها بالمشاركة  في تكريم السيدة ماري  فرحات ميسي  لأنها لم تتردد يوماً  في دعم مسيرتنا الشاقة  في هذه الديار .
وختمت  شادية كلمتها  قائلة "  ماري  تقاعدتِ فعلاً والفعل قعد يوحي بالراحة  والجلوس ، ولكني على يقين  انك ستشتاقين  الى مهنة التحديات . كوني على ثقة  اننا لن نغيب عن ضؤ حضورك  مهما جذبتك روح المرحلة الجديدة ".
وكانت كلمة الختام  للسيدة ماري ميسي  التي اعتبرت ان الامتياز الأكبر الذي حققته  خلال  مسيرتها الاعلامية  كان  منذ 6 سنوات ، حينما أصبحت  مديرة  للبرنامج العربي الذي انتقل من برنامج لمده ساعتين إلى قناه على مدار 24 ساعة ، وهو التحدي الذي كانت سعيدة لمواجهته . ولذلك ، فأن قرار التقاعد كان من الصعب جداً القيام به.
 وتوضح ماري قائلة  "استغرق الأمر مني ما يقرب من عام من المداولات: هل انا مستعده ؟ هل اتركه ؟ هل الأمر بهذه السهولة ؟ فكرت لنفسي، انا اعرف ما ذا سأترك ورائي ،  ولكن أين انا ذاهبه ؟  سأترك ورائي  حياة  لا مهنة ،لأن اس بي اس  SBS   كانت بالنسبة لي  المنزل بعيداً عن المنزل."
 كما اكدت ماري  ان مهمتها خلال  هذه السنوات  لم تكن  دائماً  مهمة سهلة ، اذ ان  الآحداث في الشرق الأوسط خلقت تعطشاً للاخبار من مختلف الأوطان وعدم نسيان ان الجالية العربية في أستراليا هي صورة صغيره عن الشرق الأوسط.
" لا يمكنني نسيان الاساءه التي اعتدنا على تحملها ، زملائي وانا ، لأن بعض المستمعين لم تعجبهم التغطية الاخبارية  العادلة عن حالة معينه في وطنهم. وقد اتهمنا أيضا بأننا منحازون من طرفين متعارضين ، في الوقت نفسه ، لذلك عرفنا بعد ذلك اننا كنا نفعل الشيء الصحيح"
واعربت ماري عن املها  ان تكون قد لعبت دورا في مساعدة الجالية العربية على الشعور بانهم في وطنهم . مساعدة المهاجرين الجدد علي التكيف مع المهاجرين القدامى والحفاظ علي هويتهم الثقافية، وان  تكون  قد ساهمت في رعاية الشمولية الاجتماعية وجعل التعددية الثقافية في أستراليا ناجحة.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق