جمعية إنماء الشعر والتراث تكرم الأب جان جبُور والصحافي المخضرم الشاعر سايد مخايل

نهار الإثنين في الخامس والعشرين من شهر آذار/مارس  2019 أقامت جمعية إنماء الشعر والتراث أمسية شيقة، مليئة بالحفاوة والتقدير، تكريماً للأب جان جبُور، القادم من جبيل، مدينة الحرف، ومقر النور، ومصدر الأبجديّة الخالدة، والصحافي المخضرم الشاعر سايد مخايل وذلك في مطعم جبران في مَاونت لُووِس في ولاية نيو ساوث ويلز. 

افتتحتْ الأمسية بالنشيد الوطني الأسترالي، وقدمها البروفسور اميل شدياق الذي رحّب بالحضور، وأشاد بالأعمال التي تقوم بها المحامية الدكتورة بهيّة أبو حمد، والنشاطات العديدة في حقل الأدب، والفن، والشّعر، والموسيقى، وتكريم المتفوّقين في الحقول العلمية والفنية المختلفة، وكل من ترك أثراً خالداً في العلم، والثقافة والتراث. تلى النشيد وقوف دقيقة صمت من أجل شهداء نيوزلندا ونيجيريا. قدمت الأخت إلهام جعجع ترتيلة خاصة بالقديسة مريم العذراء بمناسبة عيد البشارة الذي أصبح عيداً وطنياً للمسيحيين والمسلمين في لبنان ودنيا الاغتراب.   

حضر الأمسية الشيقة كل من نيافة المطران مار ملاطيوس ملكي ملكي مطران استراليا ونيوزلندا للسريان الأرثوذكس الجزيل الإحترام، والأب الدكتور لويس الفرخ، رئيس دير مار شربل، والأب شربل القزي، والأخت إلهام جعجع، والمحتفى بهما الأب جان جبّور والصحافي المخضرم الشاعر سايد مخايل ، والسيدة شيرين شدياق، زوجة البروفسور اميل شدياق، والبروفسور رفعت عبيد، وعازف التشيلو والبيانو الأستاذ مجدي فؤاد بولس، والشاعر والمحامي الدكتور مروان كسّاب، والشاعر جورج منصور، والشاعر شربل بعيني، والفنان غسان الحريري، والفنان ادريس فريتي، والسيد ملحم حلاوي، والسيد عيسى كنعان. 

تحدثت الدكتورة بهيّة أبو حمد ورحبت بجميع الذين لبوا دعوتها للمشاركة في إحياء أمسية فنية شيقة للأب الفاضل، جان جبور، وأشادت بالمواهب والقدرات العديدة المتوفرة في الأب جان جبور، حيث أثبت مواهبه في الموسيقى، والفن، والغناء والرسم، ثم قامت أبو حمد بتكريم الصحافي المخضرم الشاعر سايد مخايل نظراً لعطاءاته ومواهبه الشعرية ورددت ابيات زجل كان قد ارتجلها له سابقا الشاعر والمحامي الدكتور مروان كسّاب:

يا سايد ضلك علا طول حدي
بحر جامع بجزري وحد مدي
الك تاريخ شي مفروض جلو
وقت ما كان بالشعر التحدي

وبدوره  قدم الصحافي المخضرم الشاعر سايد مخايل شكره  الجزيل بتلاوة قصيدة شعرية جميلة .   

ثم تكلم البروفسور عبيد الذي شكر الدكتورة أبو حمد التي وجهت له الدعوة، كما رحب بالضيف الأب جان جبّور وبالحضور الكريم  وأبدى إعجابه وتقيره لمواهب الأب الفاضل. هذا وقد اغتنم الفرصة الشاعر شربل بعيني ليشكر الأب جبّور على ما قدمه في الاحتفال الذي أقيم في اليونسكو تكريماً للشاعر شربل بعيني فقال:
ـ1ـ
من فنّو بيشع النور
وبالريشه خلا البلّور
يصفي تحفه فنيّه
وكل ما يغني غنيّه
بيفرح بـ صوتو العصفور
ومن هالنغمه السحريه
مأكد منشمّ البخور
من عودك يا جون جبّور
ـ2ـ
بالأونيسكو كنت كبير
غنيتلي من قلبك
وديتلك شكر كتير
من سيدني تا الشكر يصير
يا بونا يليق بتوبك
ـ3ـ
وبهيتنا الدكتوره
حطّتني بقلب الصوره
حكيتلي عنّك أخبار
بتشرّف هالمعموره
إنك قادر تبني مزار
لا بالطين ولا بحجار
بريشه ولون وبلّوره

 تقدم بالشكر الأب جان جبّور لما قدمته الدكتورة أبو حمد من تقدير وسخاء، كما قدم لأبو حمد هدية عبارة عن  لوحة من لوحاته الزيتية التي يرسمها بحس مرهف . وقدم الأب جبّور وصلة موسيقية غنائية على العود أنشد خلالها بعض التراتيل لمريم العذراء، شنفت آذان الحضور ونقلتهم إلى عالم التقوى والبر والمحبة. يا لها من وصلة دلت على المواهب العديدة التي يتحلى بها الضيف الكريم، والصوت الشجي الذي وهبه الباري لخادمه الأمين.         

جرت في هذه المناسبة الجميلة محاورة شعرية إرتجالية بين الشاعر والمحامي الدكتور مروان كسّاب والشاعر جورج منصور كان لها وقع كبير في قلوب الحضور لما أظهره الشاعران من موهبة شعرية فائقة، كما أنَّ المواضيع المختلفة التي تناولها الشاعران أضافت جوّاً ورونقاً  للأمسية. خلال المحاورة الشعرية، جرى تناول طعام العشاء الفاخر الذي أعده وقدمه مطعم جبران، والذي لاقى أعجاب الحضور لما قُدّم من منوعات لذيذة. قام بتصوير الأمسية الفنان رافق العقابي.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق