جمعية إنماء الشعر والتراث تقيم عشاء ميلادي لذكرى الشاعر سعيد عقل، والفنان وديع الصافي، والشحرورة صباح







 يوم الخميس الموافق فيه الرابع عشر من شهر كانون الاول عام ٢.١٧ أقامت جمعية إنماء الشعر والتراث عشاء ميلاديا رائعا لذكرى الشاعر الكبير سعيد عقل، وملك الطرب في العالم العربي وديع الصافي، والشحرورة المطربة الخالدة صباح. أقيمت هذه الامسية تكريماً لذكرى فنانين لبنانيين عظماء خلد التاريخ أعمالهم في الأدب، والشعر، والفن، والغناء والموسيقى. 

حضر الحفل سعادة القنصل الاستاذ محمد فرغل، الذي مثّل سعادة  القنصل العام لجمهورية مصر العربية ، الاستاذ يوسف شوقي، والانسة  حسناء القسام التي مثلت سعادة القنصل العام  لجمهورية العراق السيدة انوار العيسي ، والدكتورة بهية ابو حمد التي مثلت سعادة القنصل العام لجمهورية لبنان في سيدني الاستاذ جورج البيطار غانم والسيد علي باسم داوود والموسيقار بشار حنا والفنان حيدر العبادي والفنان ادريس فريتي والفنان اسماعيل فاضل ونخبة من وجهاء الجالية. 

قدم الحفل البروفسور اميل شدياق الذي تحدث عن المحامية الدكتورة بهية ابو حمد وعن الجهود التي تبذلها لتكريم الفن والفنانين، لا في الوطن فحسب، بل في دنيا الاغتراب، فاتحة الف باب وباب.  

ثم تكلم البروفسور اميل شدياق عن شعر وفلسفة المفكر اللبناني سعيد عقل وقرأ بعضاً من قصائده القيمة، المتشحة ببلاغة الكلمة، وعمق التعبير، وفصاحة الشعر. سعيد عقل، عملاق الأدب، وشاعر الإبداع الفكري، الذي مارس كلاسيكية الوجه، والفكر والإحساس، واتبع مدرسة الغزل الأنيق الذي يتشح بجمال الفكر والعاطفة. عبقرية سعيد عقل في العطاء والخلق إشراقة نبوغ، وموهبة، وشفافية فواحة، لذا  لقب بزعيم المدرسة الجمالية. 

ثم تكلم البروفسور شدياق عن الشحرورة صباح أيقونة لبنانية عرفت بإجادتها غناء التراث اللبناني والمواويل، ولها حوالي ..٣٥ اغنية و٨٥ فيلماً مع كبار الممثلين والمطربين. نالت صباح  العديد من الجوائز والأوسمة تقديراً لعطاءاتها الفنية المميزة في عالم الغناء العربي.

 ثم تابع الكلام عن الفنان الكبير، وعملاق الطرب في لبنان والعالم العربي، وقديس الطرب، وديع الصافي، الذي لفت انتباه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ونالَ اعجابه، فلمع نجمه وازدادت عليه العروض. كما منحته جامعة الروح القدس في الكسليك دكتوراه فخرية في الموسيقى عام ١٩٩١ 

ثم القى الشاعر شربل بعيني قصيدة مهداة للشاعر سعيدعقل نالت اعجاب الجميع لما تتضمن من الصور الشعرية الجميلة وعمق المعاني واشاد قائلا.

يا "عقلُ" أنتَ الحرفُ والكِلَمُ
لولاكَ لمْ تسمعْ بنا الأممُ
من دمعةِ العنقود صِغْت لنا
شعراً عظيماً هابَهُ الكرَمُ
يا "زحلُ" كنتِ الحلْمَ في سفرٍ
طافَ الدّنى.. لمْ تتعَبِ القدمُ
هذا "سعيدٌ" صوتُه عبرٌ
يُصغي إليه من بهِ صممُ
أشعاره، آدابُه، جبلٌ
ترتادُه الأوزانُ والنغَمُ
قدموسُ ناجى الحرفَ فاحتضنتْ
أيدي الورى ما صاغتِ الحكمُ
كرّمتَه، أعطيتَهُ فرحاً
حتى تهاوتْ عنده القممُ
يا قدسُ، صاحتْ نجمةٌ سطعتْ
فيروزُ.. لمّا صفَّقَ الهرمُ
القُدسُ ضاعتْ، شعبُنا غنمٌ
من خوفه قد يخجلُ الغنمُ
غنيتَ مكّةَ، أهلَها، فَسَمَتْ
فوق الثريا.. نورُها الحَرَمُ
قل لي: لماذا ينتهي وطنٌ
عاشتْ به الأمثالُ والقيمُ؟
لبنانُنا، يا "عقلُ"، أنت لهُ
دِرعٌ، لماذا يحكمُ الصنمُ؟
أنظر إليه.. وجهُه قرفٌ
وتثورُ في أحناكِهِ الحممُ
إنّا يئسنا من تشتّتِنا
قد لفّنا في الغربةِ السّأمُ
أنظرْ إلينا شيبُنا ندمٌ
رحماكَ.. قد لا ينفعُ الندمُ
لا لم تمتْ ما جئتَ من عدمٍ
حين احتواك استيقظ العدمُ
ما زلتَ حياً بيننا أبداً
يا أرزةً يحلو بها العلمُ

ثم القى الشاعر روميو عويس  قصيدة جميلة  للشاعرعقل ولصباح وللفنان الكبير وديع الصافي  اتصفت بعمق المعاني وجمال الصور ونالت اعجاب الجميع واشاد قائلا:

غابو التلاته !..غياب..
ما ماتو..
متل البلابل غَرَّدو.. وباتو
باقي عقل..
بقصايدو مْخَلَّد..
قصايدو اكبر من مْجَلَّد..
مليون شاعر.. بالدني يُولَد
لا بيقدر يجيه الوحي ذاتو
ولا الفلسفه .. تخْلَق بكلماتو..
ولا يْعَيِّش الكلمه.. بنبراتو
ولا تْنَوِّر الدَهْشِه..
بلمعاتو
غابو التلاته.. وبقيِت الصوره
نَقش الدهَب .. بالبال مَحفوره
بكل الدني..
مش بس ببلادي..
ما في حدا يشبَه "ابو فادي"
ول قَلَّدو شحرورة الوادي؟
بعاد..
عن صَوْتِك .. يا شحروره
غابو التلاته.. بس .. ما ماتو
باقي عفل..
خالد بأبياتو
وباقي وديع.. البلبل الشادي
غنانيه .. للآجيال زوّاده
باقبي..
بالحانو وبنغماتو
وبَعدا صباح..
العرس زَفّاتو...
غابو التلاته..
بس..
ما ماتو.

وقرأ كل من البروفيسور رفعت عبيد والشاعر الصحافي جوزيف بو ملحم والشاعر حنا الشالوحي والاستاذ البير وهبه والدكتورة ابو حمد ابياتا من اشعار الشاعر عقل ، كما تحدث الموسيقار مجدي فؤاد بولس عن مشواره الفني مع صياح ووديع الصافي وعن رخامة الصوت الذي يتمتع به الراحلين مع ابداعهم المميز في الفن والطرب.   

انتهت الامسية بمحاورات شعرية مميزة جرت بين كل من الشاعر الدكتور مروان كساب، والشاعر جورج منصور، والشاعر حنا الشالوحي، والشاعر لطيف ميخائيل، والشاعر جون كرم، أظهرت عبقرية هؤلاء الشعراء وما يمتازون به من مواهب نادرة.

شكراً لمن حضر وشارك  في هذه الإمسية الفنية الرائعة، تقديراً للبنان والعبقريات التي تنبع من ينابيعه الفياضة، وارزه الخالد ، والى أمسيات ناجحة دوماً في المستقبل القريب.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق