كتاب الدكتورة غادة كرمي في سيدني العودة: مذكرات فلسطينية



كتبت مارسيل منصور
تقوم الدكتورة والمؤلفة الفلسطينية البريطانية غادة كرمي بإلقاء سلسلة من اللقاءات و المحاضرات عن القضية الفلسطينية أثناء زيارتها إلى أستراليا في عدة مدن من مختلف الولايات.  
وكان اللقاء الأول في مطعم لاكوسينا ديلا أبيولا في ماريكفيل سيدني يوم الثلاثاء الموافق الأول من سبتمبر أيلول 2015، حيث قامت الدكتورة كرمي بمناقشة كتابها الذي صدر حديثا بعنوان (Return: A Palestinian Memoir) بمعنى (العودة: مذكرات فلسطينية). يعتبرهذا الكتاب بمثابة تجسيد وتوثيق للقصص الواقعية التي عاصرتها وشهدتها خلال رحلاتها إلى فلسطين وزياراتها إلى أماكن مختلفة. فالدكتورة كرمي تصور في كتابها الحياة الحقيقية لفلسطين المعاصرة وكيف أن الشعب الفلسطيني ما زال يعاني ويكافح في ظل الاحتلال والقهر. "كتاب العودة: مذكرات فلسطينية" يضم ذكريات المؤلفة في رحلاتها الشخصية المحملة بالمرارة والألم والحزن، إذ تصف حقيقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. فهي تقول في كتابها أثناء عودتها إلى لندن بينما كانت تطل من نوافذ الطائرة غارقة في التفكير اليائس، "هكذا أصبحنا مبعثرين منقسمين وليس هناك متسع لذكرياتنا وإنما عكس ذلك ."
إن الدكتورة غادة كرمي طبيبة وكاتبة أكاديمية فلسطينية بريطانية، فقد ولدت في مدينة القدس فلسطين عام 1939، وأجبرت عائلتها على الرحيل إلى لندن إثر النكبة عام 1948 . تلقت تعليمها وحصلت على دكتوراه في الطب من جامعة بريستول،  وعملت على ممارسة مهنتها في صحة المهاجرين واللاجئين. أسست أول جمعية خيرية طبية بريطانية - فلسطينية في عام 1972 وكانت زميلة مشاركة في المعهد الملكي للشؤون الدولية، كما وتقلدت مناصب البحوث حول السياسة في الشرق الأوسط والثقافة في عدد من الجامعات، بما في ذلك كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في جامعة لندن. وهي حاليا باحثة فخرية في جامعة إكستر.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق